الرقابة المالية Le Controle Financier
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الرقابة المالية Le Controle Financier

ملتقى الموظفين
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
تابعنا على الفيسبوك
الساعة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعضاء م ش البلدي
الأربعاء سبتمبر 03, 2014 6:20 pm من طرف جيلالى

» طلب مساعدة
الإثنين سبتمبر 01, 2014 7:07 pm من طرف hiba hiba

» الترقية في الدرجات + جدول التنقيط الإداري
الإثنين سبتمبر 01, 2014 7:04 pm من طرف hiba hiba

» برنامج التكوين التحضيري لرتبة مفتش محلل رئيسي للميزانية (برج الكيفان)
الجمعة أغسطس 29, 2014 7:40 pm من طرف Dadel

» قرارات مجلس الوزراء أوت 2014
الجمعة أغسطس 29, 2014 7:33 pm من طرف Dadel

» ق/ي حساب الأجور
الجمعة أغسطس 29, 2014 7:31 pm من طرف Dadel

» احصاء مصالح الرقابة المالية
الجمعة أغسطس 22, 2014 10:52 pm من طرف بوجمعة

» تأسيس منتدى موظفي الرقابة المالية
الخميس أغسطس 21, 2014 6:01 pm من طرف بوجمعة

» ملف كامل كل قوانين و مناشير الوظيف العمومي
السبت يوليو 26, 2014 3:25 pm من طرف mosbahi

adsense
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية
instruction العمومية مراقبة المراقب كيفية الصفقات المالي دليل البلدية المديرية تسيير برنامج التعليمة للميزانية تعليمة بها الموظفين matrice etat ميزانية العامة في رقم النفقات المالية حساب
المواضيع الأكثر شعبية
النصوص القانونية والتنظيمية
كيفية التعامل مع ميزانية البلدية ؟
نموذج مصفوفة الأجور Etat Matrice
التسجيل و الالتحاق بالمدرسة الوطنية للضرائب القليعة 2012
ملف كامل كل قوانين و مناشير الوظيف العمومي
demande de VISA COURT SÉJOUR à la france
مجموعة النصوص القانونية المتعلقة بتنفيذ ومراقبة الميزانية
دليل مراقبة النفقات الملتزم بها
النصوص القانونية المنظمة للصفقات العمومية
دليل عملي للصفقات العمومية من الامانة العامة للحكومة
adsense
adsense
www.entej.com
شاطر | 
 

  تقنيات تحرير المراسلات الإدارية نمــــوذج عـــــــام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dadel
Admin


عدد المساهمات: 318
تاريخ التسجيل: 04/02/2012
العمر: 28
مكان العمل: 04

مُساهمةموضوع: تقنيات تحرير المراسلات الإدارية نمــــوذج عـــــــام   الثلاثاء يوليو 30, 2013 8:49 pm

نمــــوذج عـــــــام

الرأسية أو التسمية الرسمية للمملكة العــنـوان و التــاريخ
صفـــــة المـــــــرسل
( مسبوقة ب " من " )
إلــــى
صفــة المـرسل إليــه
( مسبوقة ب " السيد" )



الموضوع:

المرجـــع: " التعرف على الموضوع "
المرفقــات: ( أو بعد التوقيع )


سلام تام بوجود مولانا الإمام "يمكن التوسيط"


المقدمة
العرض
الخاتمة
عبارات الاحترام والتقدير




التوقيع : " إن كانا اثنين " التوقيع : " إن كان واحدا"









مراسلة شخصية من موظف إلى سلطة إدارية


[b]o من حق الموظف بالإدارة العمومية أن يكاتب في حدود المسموح له قانونا الإدارة في جميع مستوياتها داخل هرم السلطة بل إلى أعلى سلطة هذا الهرم .[/b]

[b]o ونحنلسنا في هذا المقام بصدد تقديم كل أنواع هذه الرسائل لأننا لا نملك معطيات تحريرها و لأن موضوعاتها كثيرة و متنوعة .[/b]

[b]o لكن قد يحدث أن يراسل موظف داخل الإدارة بصفة شخصية السلطة الرئاسية التي يباشر مهامه تحث إشرافها .[/b]



[b]موضوع هذا النوع من الرسائل[/b]

[b]o يتعلق بالرسائل ذات الطابع الشخصي .منها ما يتعلق مثلا[/b]

[b]o بوضعيته الإدارية، هنا يكاتب الإدارة المشغلة أي السلطة التي تملك سلطة القرار.[/b]

[b]o ليس من اللياقة و حسن الآداب في هذه الحالة أن يكاتب الموظف السلطة العليا مباشرة الوزير مثلا[/b]

[b]o على الموظف أن يعلم بان كل رسالة تتطلب جوابا ، و لهذا من غيراللائق او المعقول فرض هذه المسألة على شخصية عليا .[/b]

[b]o لهذا السبب يتعين عليه أن يكاتب هذه السلطة العليا، تحث إشراف التسلسل الإداري أي تحث إشراف رئيسه المباشر ثم الرئيس الأعلى فالرئيس الأعلى منه إلى قمة الهرم[/b]


تقديم الرسالة


[b]o استعمال الورقة من الحجم و اللون المتعارف عليه داخل الإدارة[/b]

[b]o ذكر عنوان الإدارة التي يشتغل بها و تاريخ تحرير المراسلة أعلى يسار الورقة.[/b]

[b]o كتابة الاسم العائلي و الشخصي( دون ان يسبقهما بكلمة السيد ) و الصفة و رقم التأجير و المصلحة التي يشتغل بها ، اسفل لمكان وتاريخ تحرير الرسالة في نفس الخط العمودي .[/b]

[b]o ربط هذه البيانات بحرف ( إلــــــى )[/b]

[b]o كتابة صفة المرسل إليه وهي غالبا سلطة عليا ( دون ذكر اسمه الشخصي ) مسبوقة بلفظة السيد تحث هذه البيانات مباشرة في نفس الخط العمودي . ويمكن توسيطها.[/b]

[b]o الإشارة إلى الإرسال تحث الإشراف إما بذكر صفة السلطة المشرفة أو اختصارها بعبارة ( تحث إشراف السلم الإداري )[/b]



[b]مثلا[/b]

[b]من فلان......... رقم التأجير...........[/b]

[b]كاتب ضبط بالنيابة العامة[/b]

[b]لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء[/b]

[b]إلى[/b]

[b]السيد وزير العدل[/b]

[b]مديرية الموارد البشرية[/b]

[b]قسم موظفي كتابات الضبط[/b]

[b]والموظفين الإداريين و التقنيين الرباط[/b]

[b]تحث إشراف السيد......[/b]

[b]تحث إشراف السيد....[/b]

[b]أو فقط تحث إشراف السلم الإداري[/b]



[b]أوراق الإرسال[/b]

[b]o الإدارة تستعمل عادة ورقة إرسال أو إرسالية ( يوجه ) من اجل[/b]

[b]o تداول الوثائق و المحاضر و الملفات بين المصالح سواء الداخلية أو الخارجية داخل نفس الإدارة .[/b]

[b]o معالجة ملفات القضايا المتضمنة لعدد كبير من الوثائق، يتم جردها بالخانة المعدة لتلخيص مضمون المراسلة وبيان نوعها، ويكون الغرض منها توجيه الملف للاختصاص أي في الحالة التي لا تحتاج فيها العملية لجواب مكتوب من طرف المرسل إليه في شكل مراسلة .[/b]

[b]o يمكن استعمالها لتوجيه وثائق خاصة تهم موظف معين إلى الإدارة المشغلة.[/b]



تقديم ورقة الإرسال


يمكن أيضا أن تكون ورقة الإرسال عبارة عن ملف تتضمن وثائق ينوي المرسل توجيهها للمرسل إليه أو إحالتها عليه لغاية معينة.






محتويات ورقة الإرسال


ورقة الإرسال كباقي الوثائق الإدارية أو المراسلات الإدارية تتضمن عنوان المرسل أي مصدرها أو المصلحة الواردة منها ، رقم التسجيل ، تاريخ الإرسال مكان التحرير صفة المرسل و صفة المرسل إليه ، والتوقيع.




موضوع ورقة الإرسال





يذكر فيه سبب الإرسال والمضمون موزع على ثلاثة أعمدة.



العمود الأيمن مخصص لجرد الوثائق المرفقة ، ونوعها مثلا :



طيه وثائق الملف ..... تجدون طيه أو رفقته ملف عدد .....بجميع مرفقاته......( ثم نذكر المرفقات الواحدة تلو الأخرى )



العمود الثاني مخصص لتضمين عدد الوثائق المرفقة بالملف، مثلا: ملف أو ملفين (1) (2)



 العمود الثالث مخصص للملاحظات يذكر فيه سبب التوجيه مثلا : للاختصاص أو عرضه على ...أو المتعلق ب .... أو قصد الإخبار ... أو لكل غاية ترونها مفيدة . ( لا نقول نحيلها أو نعرضها عليكم ) لا ننسى عبارات المجاملة.



الإرسالية /يوجه/


بالنسبة للمحاضر داخل الدائرة القضائية سواء تعلق الأمر بالاختصاص أو إجراء البحث أو تعميقه أو الاستماع لأحد الأطراف حول موضوع النزاع ، تستعمل عادة إرسالية


قديم الإرسالية





هذه الأخيرة تخضع لنفس القواعد المشار إليها من حيث ملئها بالبيانات الضرورية دون إغفال لبعضها لما يسببه ذلك من صعوبة البحث عن مآلها و عرقلة لحسن سير الأشغال بالمصالح وتستعمل في تحريرها عبارات الاحترام



و تجدر الإشارة إلى أن أوراق الإرسال و الإرساليات نماذج رسمية مطبوعة من طرف الوزارة يتعين عند نقلها بالحاسوب استعمال نفس المقاس و الإشارة إلى النموذج.



المحضر





هناك نوعين من المحاضر داخل الإدارة




محاضر الاجتماعات



هذه المحاضر لها مميزات خاصة تختلف عن محاضر الضابطة القضائية و محاضر الجلسات التي لها تقنيات خاصة بها .



وقد أطلق عليها هذا الاسم لكونها توثق لما راج في اجتماع معين من عرض.




[b]o هناك نوعين من المحاضر داخل الإدارة[/b]

[b]o محاضر الاجتماعات[/b]

[b]o هذه المحاضر لها مميزات خاصة تختلف عن محاضر الضابطة القضائية و محاضر الجلسات التي لها تقنيات خاصة بها .[/b]

[b]o وقد أطلق عليها هذا الاسم لكونها توثق لما راج في اجتماع معين من عرض.[/b]


الترتيبات المتخذة قبل الإجتماع

[b]o الاستدعاءات .[/b]

[b]o و تحضير جدول للأعمال .[/b]

هناك بعض الأعمال الإدارية التي تحتاج إلى عقد اجتماعات و ندوات و لقاءات منها على سبيل المثال - مستجدات قانونية ، توحيد العمل بالمحاكم ، تطبيق مقتضيات مسطريه ، التنفيذ الزجري كمثال الخ.... من اجل تنسيق الجهود و تدليل الصعوبات التي تعترض سير العمل ، و البحث عن الحلول للمشاكل و تحمل المسؤوليات .


استدعاء المشاركين

[b]o يمكن أن يكون بنموذج استدعاء أو محل مراسلة إدارية .[/b]

[b]o تستدعي الإدارة للاجتماع كل الأشخاص الذين ترى ضرورة حضورهم إليه ، وحتى يكون المستدعون على بينة من الأمر يتعين احترام شروط معينة في تحرير الاستدعاء.[/b]


شروط الإستدعاء

[b]o الإشارة إلى موضوع الاجتماع ومكانه وتاريخه و توقيته و السلطة سترأسه .[/b]

[b]o لابد أن يحتوي الاستدعاء على جدول للأعمال أي قائمة المواضيع التي ستعالج في الاجتماع ، باستثناء الاستدعاء الشخصية التي تهم الموظف يشار في موضوعها بعبارة لأمر يهمه.[/b]

[b]o الحرص على وصول الاستدعاءات للمدعوين في الآجال المناسبة ، ثلاثة أيام على الأقل قبل تاريخ انعقاده .[/b]



[b]محتوى الإستدعاء[/b]

[b]o الاستدعاء وثيقة داخلية نموذج رسمي[/b]

[b]o يتضمن تسمية المملكة وبيان المصلحة[/b]

[b]o تاريخ و صدر الإرسال[/b]

[b]o صفة المرسل و المرسل إليه[/b]

[b]o العنوان ( استدعاء )[/b]

[b]o نص الاستدعاء يتضمن جدول الأعمال مصاغ بطريقة واضحة و دقيقة و موجزة[/b]



[b]تدبير تنظيم الإجتماع[/b]

[b]o اختيار المكان و القاعة المناسبة[/b]

[b]o إعدادها بشكل يسمح بالتواصل الجيد[/b]

[b]o توفير أدوات التواصل حسب أهمية الاجتماع و جدول الأعمال من أجهزة الصوت و سبورة وأوراق و ملفات و أفلام[/b]

[b]o التذكير بالنقط المدرجة بجدول الأعمال[/b]

[b]o الحضور إلى مكان الاجتماع بنصف ساعة على الأقل قبل الموعد المحدد للحضور وإرشادهم إلى أماكنهم وفقا لأحكام التدرج الإداري.[/b]

[b]o وضع لائحة للحضور رهن إشارة المدعوين و تحريرها داخل قاعة الاجتماع إذا كان العدد قليلا.[/b]

[b]o تعيين موظف أو اثنين لتدوين و تغطية وقائع الاجتماع ليتمكنوا من تحرير محضر.[/b]



[b]محتوى محضر الإجتماع[/b]

[b]o الإشكاليات التي تمت دراستها.[/b]

[b]o عرض وجهات نظر المتدخلين والحلول المقترحة.[/b]

[b]o ضرورة احترام المدة التي تم تحديدها من طرف رئيس الاجتماع من اجل التغلب على المشاكل المطروحة.[/b]

[b]o والمحضر من هذا النوع لا ينقل كل ما راج بالاجتماع كلمة كلمة لكن يتضمن أهم النقاط المثارة و الحلول المقترحة.[/b]

[b]o لا يخضع المحضر لشكليات معينة لكن يتعين أن يكون واضحا ودقيقا، وعنوانه يعبر عن موضوعه .[/b]



[b]كيفية تحرير محضر الإجتماع[/b]

[b]o المقدمة أو التوطئة يشار فيها إلى:[/b]

[b]o تاريخ ومكان الاجتماع و الساعة و أسماء و صفات الحاضرين وموضوعه و من يرأسه.[/b]

[b]o الأشخاص المدعوين الذين تخلفوا أو اعتذروا عن الحضور .وفي حالة عدم معرفة بعض الأسماء يستحسن توزيع قائمة بأسماء و صفات الحاضرين لتدوين هذه البيانات بها.[/b]

[b]o إذا كان الاجتماع يتوقف على تحقق النصاب القانوني يشار في المحضر إلى اكتماله.[/b]



[b]تابع[/b]

[b]o المداخلات و المناقشات ( الموضوع )[/b]

[b]o ينبغي أن تكون موجزة ودقيقة ولا يذكر في المحضر إلا التدخلات ذات الأهمية أو المهمة .[/b]

[b]o إذا كانت المناقشات متضاربة أو مبهمة خول نقطة معينة يمكن استعمال عبارة : خلال المناقشة العامة حول النقطة ....... تم تأجيل اتخاذ قرار بشأنها إلى اجتماع لاحق. أو تبادل وجهات النظر بين فلان و فلان حول النقطة ....... إذا تم اتخاذ قرار في الاجتماع يشار إلى ذلك في المحضر وكذلك الإجراءات الواجب إتباعها من اجل ذلك .[/b]

[b]o الخاتمة[/b]

[b]o تستعمل العبارة الخاتمة التالية :[/b]

[b]o بعد دراسة مختلف النقط الواردة بجدول الأعمال ونهاية الوقت المخصص للاجتماع رفعت الجلسة على الساعة.........[/b]

[b]o التوقيع[/b]

[b]o يوقع المحضر من طرف رئيس الاجتماع و الكاتب وفي بعض الاجتماعات المصغرة يوقع الحاضرون جميعهم.[/b]



[b]محضر معاينة أو إثبات حالة[/b]

[b]o هو وثيقة منجزة تلقائيا أو بناء على تعليمات المسئول القضائي من اجل سرد وقائع أو تدوين حالة معينة مثلا : حادثة داخل المصلحة .[/b]

[b]o و هذه الوثيقة تمكن من إخبار مسئول أعلى أو الاحتفاظ بها كدليل كتابي لكل غاية مفيدة .[/b]



[b]محتوى محضر المعاينة[/b]

[b]يتعين أن يحرر بدقة متناهية:[/b]

[b]o دقة التاريخ .[/b]

[b]o الساعة و المكان.[/b]

[b]o الظروف و الملابسات .[/b]

[b]o إذا اقتضى الأمر الاسم و العنوان والصفة.[/b]

[b]o الشهود الذين عاينوا الواقعة أو سمعوا بها .[/b]



[b]المذكرات[/b]

[b]o المذكرات مميزات عامة[/b]

[b]o داخل نفس المصلحة يتم التواصل بين الموظفين ، بواسطة مذكرات عوض الرسائل .[/b]

[b]o هذا النوع من التواصل يمكن استعماله من اجل طرح أسئلة للرئيس و التماس تعليماته ، أو إرفاقها بوثيقة تخضع لتوقيعه .[/b]

[b]o إلا أننا عمليا لا نستعمل هذا النوع من المذكرات إذ يتم ه\ا التواصل شفاهيا .[/b]



[b]قواعد تقديم المذكرة[/b]

[b]o وتخضع المذكرة لنفس قواعد التقديم التي تخضع لها المراسلة والمتمثلة في:[/b]

[b]o العنوان أعلى يمين الورقة[/b]

[b]o رقم التسجيل تحث العنوان في نفس الخط العمودي[/b]

[b]o المكان و التاريخ أعلى يسار الورقة[/b]

[b]o تكتب عبارة مذكرة وسط الورقة إما لفائدة مسؤول وهنا نذكر صفته ، او لفائدة موظف فيكتب مذكرة لفائدة السيد............[/b]

[b]o الموضوع والمرجع والمرفقات تكتب تحث العبارة المشار إليها في نفس المكان المكتوب فيه رقم التسجيل و يستحسن أن تكون في نفس الخط عموديا .[/b]

[b]o عبارة سلام تام بوجود مولانا الإمام يمكن توسيطها[/b]

[b]o مضمون المذكرة يكتب يمينا بمسافة بادئة عند كل فقرة.[/b]

[b]o تم التوقيع يسارا.[/b]



[b]المذكرة المصلحية[/b]

[b]o هي وثيقة إدارية داخلية من خلالها يعطي الرئيس لمرءوسيه إما تعليمات آو معلومات تكتسي صبغة دائمة او مؤقتة لمسألة معينة تتعلق بكيفية سير الأشغال داخل المصلحة حيث يوضح الرؤساء للمرؤوسين الإجراءات الواجب اتباعها و ما يتوقع من المرؤوس القيام به و طريقة ادائه .[/b]

[b]o يعتبر اختيار التوقيت المناسب عاملا هاما لإصدار المذكرات المصلحية.[/b]



[b]تقديم المذكرة المصلحية[/b]

[b]o تستجيب المذكرة المصلحية لنفس الشكليات المشار إليها أعلاه.[/b]

[b]o عنوان المذكرة المصلحية يطبع وسط الورقة بخط عريض و معطش و يمكن أن يكون بخط مغاير.[/b]

[b]o ليس من الضروري ذكر الصفات إذا كانت موجهة لعموم الموظفين ، وعلى العكس تذكر الصفة إذا كانت إذا كانت موجهة لفئة معينة ( شعبة مثلا )[/b]

[b]o الأسلوب الذي تكتب به المذكرة يبرز سلطة المسؤول و بصيغة الجمع و الأمر لتأكيد استمرارية و دوام التعليمات الواردة بها .[/b]

[b]o و يستحسن أن توقع من طرف سلطة عليا أو من تنوب عنها مباشرة لإعطائها مصداقية اكثر.[/b]



[b]التقرير[/b]

[b]o كل موظف في موقع المسؤولية ، يكون مضطرا في بعض الحالات لكتابة تقرير، إما بمبادرة منه أو بأمر من رئيسه و يكون هذا التقرير ، إما[/b]

[b]o عن عمل أنجزه .[/b]

[b]o أو نشاط شارك فيه.[/b]

[b]o أو عن تصرف موظف يشتغل تحث إشرافه .[/b]

[b]o أو عن سير عمل يشرف عليه.[/b]

[b]o ويعتبر التقرير وسيلة من وساءل الاتصال الرسمية .[/b]

[b]o التقرير المكتوب يتضمن مجموعة من المعلومات حول مسألة معينة تم على ضوئها اتخاذ قرار.[/b]

[b]o يختلف عن المحضر في كونه لا يتم الاكتفاء فيه بسرد الوقائع بل قد يتضمن استنتاجات واقتراحات .[/b]



[b]أنواع التقارير[/b]

[b]o هناك نوعين من التقارير:[/b]

[b]o تقرير عن عمل يمارس فعلا .[/b]

[b]o تقرير حول اقتراح القيام بعمل ما .[/b]



[b]الفرق بين التفريرين[/b]

[b]o أن الأول تتوفر لدى كاتب التقرير معطيات و معلومات كافية لإنجازه يبقى عليه فقط تنظيمها و صياغتها.[/b]

[b]o أما الثاني فيلزم كاتب التقرير القيام ببحث نظري و ميداني و النتائج التي يتوصل إليها يقوم بجمعها تم تصنيفها و صياغتها.[/b]

[b]o النوع الأول يمكن صياغته بسرعة[/b]

[b]o النوع الثاني يحتاج إلى وقت أطول بالإضافة إلى التخصص و العمل المتواصل و البحث الجاد و تحديد المشاكل و اعتماد منهجية علمية وغالبا ما ينتهي هذا النوع من التقارير بتعاليق و نتائج و توصيات.[/b]



[b]متطلبات تحرير التقرير[/b]

[b]o معرفة الموضوع وتحديد بدايته و نهايته والهدف منه.[/b]

[b]o احترام الموضوعية سواء كان التقرير بمبادرة فردية أو بأمر من الرئيس[/b]

[b]o إذا كان بأمر من الرئيس يتعين على الكاتب قبل انجازه أن يفهم التوجيه الصادر إليه، و أن يعرف المطلوب منه بدقة، هل المقصود إعطاء معلومات مستفيضة عن الموضوع ، أم عرض معلومات كافية و الخلوص منها إلى الاستنتاجات، أو إعطاء معلومات مع إبداء الرأي و اقتراحات لما يمكن عمله في هذا الموضوع.[/b]

[b]o التزام الموضوعية فيما يكتب أي أن لا يختار من المعلومات الواجب عليه إيصالها ما يعجبه و يعرض عن كتابة مالا يروقه، وعدم إغفال جانبا مطلوبا في التقرير، أو زيادة أشياء من عنده ضدا عن الحقائق، لان ذلك قد يؤثر في متخذ القرار.[/b]

[b]تابع[/b]

[b]o يجب أن يعكس التقرير القنا عات التي تكونت لدى الكاتب من خلال معاينته للوقائع المادية، واطلاعه عل مختلف الملابسات[/b]

[b]o جمع كافة المعلومات المتعلقة بالموضوع وان تكون هذه الأخيرة شاملة لكل التساؤلات، إن كانت متوفرة لديه عليه كتابتها ، و أن لم تكن فعليه جمعها من مصادر مختلفة ، كالسجلات ، و المشاهدة الميدانية ، و الاستبيانات ، والكتب و المطبوعات ، المقابلات الشخصية و اللقاءات الخ......[/b]

[b]o مراجعة المعلومات وقياس أهميتها في الموضوع .[/b]

[b]o وضع خطة للتقرير قبل تحريره .[/b]

[b]كيفية تحرير التقرير[/b]

[b]o لا يوجد شكل محدد لصياغة التقارير، لكن هناك حد ادنى من الشروط الواجب توافرها يمكن إجمالها فيما يلي :[/b]

[b]o عند تحديد النقط المتعين أدراجها بالتقرير، و طريقة عرضها عرضا تسلسليا و منطقيا.[/b]

[b]o يتم تقسيم التقرير إلى ثلاثة أقسام : المقدمة و العرض و الخاتمة.[/b]

[b]o احترام الجانب الشكلي بوضع العنوان والتسمية الرسمية للمملكة ، الوزارة المعنية ، القسم أو المصلحة المعنية ، الرقم الترتيبي ، الموضوع ، توقيع كاتب التقرير.[/b]

[b]o التاريخ يمكن أن يكتب قبل التوقيع على خلاف الرسالة الإدارية.[/b]

[b]موضوع التقرير[/b]

[b]o المقدمة[/b]

[b]o يتناول فيها التعريف بموضوع التقرير و الهدف منه و حدوده[/b]

[b]o العرض[/b]

[b]o هو أهم ما في التقرير و يتضمن كل المعلومات المطلوبة و المتعلقة بموضوع التقرير يتم سرده بكل موضوعية و نزاهة ووضوح تام.[/b]

[b]o الخاتمة[/b]

[b]o تتضمن تلخيصا للمعلومات و تأكيدا لها إذا لم يكن التقرير يتطلب استنتاجا أو اقتراحا .أما إذا كان يتطلب ذلك فيتعين وضع الاستنتاجات بناء على معلومات تؤيدها و تبررها مع مراعاة ما يتطلبه الأمر من لباقة.[/b]



[b]شكل تقرير من حيث تقديمه[/b]

[b]o تسمية المملكة[/b]

[b]o بيان المصلحة المصدرة له حسب التدرج الإداري[/b]

[b]o مكان وتاريخ الإصدار[/b]

[b]o العنوان ( تقـــــــــــــــــــريــــــــــــــــــــــــــر )[/b]

[b]o الموضوع : موضوع التقرير[/b]

[b]o عرض التقرير[/b]

[b]o التوقيع بالاسم المفتوح[/b]

[b]أمثلة[/b]

[b]o تقرير حول سير الإشعال ب........[/b]

[b]o تقرير موجه إلى السيد......[/b]

[b]o تقرير حول سلوك موظف......[/b]

[b]خاتمة العرض[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://controlef.dialog.tv
 

تقنيات تحرير المراسلات الإدارية نمــــوذج عـــــــام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقابة المالية Le Controle Financier ::  :: -