الرقابة المالية Le Controle Financier
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

الرقابة المالية Le Controle Financier

ملتقى الموظفين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
تابعنا على الفيسبوك
الساعة
adsense
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية
النفقات الصفقات المراقب تعليمة Controle الميزانية العمومية matrice تسيير المالية مراقبة etat المالي الرقابة المديرية للميزانية برنامج كيفية العامة دليل نفقات حساب Dépenses البلدية ميزانية البلديات
المواضيع الأكثر شعبية
النصوص القانونية والتنظيمية
كيفية التعامل مع ميزانية البلدية ؟
نموذج مصفوفة الأجور Etat Matrice
ملف كامل كل قوانين و مناشير الوظيف العمومي
دليل مراقبة النفقات الملتزم بها
التسجيل و الالتحاق بالمدرسة الوطنية للضرائب القليعة 2012
مجموعة النصوص القانونية المتعلقة بتنفيذ ومراقبة الميزانية
دليل عملي للصفقات العمومية من الامانة العامة للحكومة
demande de VISA COURT SÉJOUR à la france
النصوص القانونية المنظمة للصفقات العمومية
adsense
adsense
المواضيع الأخيرة
» المحاسبة العمومية
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 10:52 pm من طرف فردوس1

» LE BUDGET DE LA COMMUNE TEXTES LEGISLATIFS ET REGLEMENTAIRES Edition 2009
السبت ديسمبر 17, 2016 12:05 am من طرف MIHOUB WALID

» ملف كامل كل قوانين و مناشير الوظيف العمومي
الجمعة ديسمبر 16, 2016 10:05 pm من طرف MIHOUB WALID

» اعتماد اقدمية
الأربعاء ديسمبر 14, 2016 9:42 pm من طرف حامد ربي

» الترقية في الدرجات + جدول التنقيط الإداري
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 11:55 pm من طرف حامد ربي

» نموذج مصفوفة الأجور Etat Matrice
السبت نوفمبر 26, 2016 9:05 pm من طرف نجود12

» الأجور Etat Matrice
السبت نوفمبر 26, 2016 9:01 pm من طرف نجود12

» فيما يتعلق بتسديد الفواتير
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 11:57 am من طرف achour mezaache

» استفسار حول ستد الطلب الجديد
الأحد أكتوبر 16, 2016 12:23 am من طرف hmyda

www.entej.com

شاطر | 
 

 والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dadel
Admin


عدد المساهمات : 324
تاريخ التسجيل : 04/02/2012
العمر : 31
مكان العمل : 04

مُساهمةموضوع: والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما    الإثنين مايو 14, 2012 1:25 am

الفرقان
من الاية 67 الى الاية 70

وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ
بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً (67) وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ
إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا
بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68)
يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً
(69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ
يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً
رَّحِيماً (70)
[b]والمسلم
- مع اعتراف الإسلام بالملكية الفردية المقيدة - ليس حرا في إنفاق أمواله
الخاصة كما يشاء - كما هو الحال في النظام الرأسمالي , وعند الأمم التي لا
يحكم التشريع الإلهي حياتها في كل ميدان . إنما هو مقيد بالتوسط في الأمرين
الإسراف والتقتير . فالإسراف مفسدة للنفس والمال والمجتمع ; والتقتير مثله
حبس للمال عن انتفاع صاحبه به وانتفاع الجماعة من حوله فالمال أداة
اجتماعية لتحقيق خدمات اجتماعية . والإسراف والتقتير يحدثان اختلالا في
المحيط الاجتماعي والمجال الاقتصادي , وحبس الأموال يحدث أزمات ومثله
إطلاقها بغير حساب . ذلك فوق فساد القلوب والأخلاق .
[/b]
[b]والإسلام وهو ينظم هذا الجانب من الحياة يبدأ به من نفس الفرد , فيجعل الاعتدال سمة من سمات الإيمان:[/b]
[b](وكان بين ذلك قواما). . [/b]
[b][b] الدرس الرابع:68 - 71 ابتعاد عباد الرحمن عن الذنوب وتوبتهم [/b][/b]
وسمة عباد الرحمن بعد ذلك أنهم لا يشركون بالله , ويتحرجون من قتل النفس , ومن الزنا . تلك الكبائر المنكرات التي تستحق أليم العذاب:
(والذين
لا يدعون مع الله إلها آخر , ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ,
ولا يزنون . ومن يفعل ذلك يلق أثاما . يضاعف له العذاب يوم القيامة , ويخلد
فيه مهانا . إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا , فأولئك يبدل الله سيئاتهم
حسنات , وكان الله غفورا رحيما . ومن تاب وعمل صالحا فإنه يتوب إلى الله
متابا).

وتوحيد
الله أساس هذه العقيدة , ومفرق الطريق بين الوضوح والاستقامة والبساطة في
الاعتقاد ; والغموض والالتواء والتعقيد , الذي لا يقوم على أساسه نظام صالح
للحياة .

والتحرج
من قتل النفس - إلا بالحق - مفرق الطريق بين الحياة الاجتماعية الآمنة
المطمئنة التي تحترم فيها الحياة الإنسانية ويقام لها وزن ; وحياة الغابات
والكهوف التي لا يأمن فيها على نفسه أحد ولا يطمئن إلى عمل أو بناء .

والتحرج
من الزنا هو مفرق الطريق بين الحياة النظيفة التي يشعر فيها الإنسان
بارتفاعه عن الحس الحيواني الغليظ , ويحس بأن لالتقائه بالجنس الآخر هدفا
أسمى من إرواء سعار اللحم والدم , والحياة الهابطة الغليظة التي لا هم
للذكران والإناث فيها إلا إرضاء ذلك السعار .

ومن
أجل أن هذه الصفات الثلاثة مفرق الطريق بين الحياة اللائقة بالإنسان
الكريم على الله ; والحياة الرخيصة الغليظة الهابطة إلى درك الحيوان . . من
أجل ذلك ذكرها الله في سمات عباد الرحمن . أرفع الخلق عند الله وأكرمهم
على الله . وعقب عليها بالتهديد الشديد: (ومن يفعل ذلك يلق أثاما)أي عذابا .
وفسر هذا العذاب بما بعده(يضاعف له العذاب يوم القيامة . ويخلد فيه
مهانا). . فليس هو العذاب المضاعف وحده , وإنما هي المهانة كذلك , وهي أشد
وأنكى .

ثم
يفتح باب التوبة لمن أراد أن ينجو من هذا المصير المسيء بالتوبة والإيمان
الصحيح والعمل الصالح: (إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا)ويعد التائبين
المؤمنين العاملين أن يبدل ما عملوه من سيئات قبل التوبة حسنات بعدها تضاف
إلى حسناتهم الجديدة: (فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات). وهو فيض من عطاء
الله لا مقابل له من عمل العبد إلا أنه اهتدى ورجع عن الضلال , وثاب إلى
حمى الله , ولاذ به بعد الشرود والمتاهة . (وكان الله غفورا رحيما). .

وباب التوبة دائما مفتوح , يدخل منه كل من استيقظ ضميره , وأراد العودة والمآب . لا يصد عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://controlef.dialog.tv
 
والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقابة المالية Le Controle Financier :: المنتدى العام :: ديننا الحنيف-
انتقل الى: